Follow @TU_Forum
 
 

 

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 30 من 87

الموضوع: فــي أروقـــة الـمستشفى......

  1. #1
    عضو
    الصورة الرمزية واد ِفت ِفت
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    1

    فــي أروقـــة الـمستشفى......

    في أروقة المستشفى... كانت لنا أيام

    (((((((((((((((((((( روايــــــة البــــــاطنـــة)))))))))))))))))))))

    السلام عليكم.... و تحية معطرة بالريحان، مهداة اليكم يا خلان، اسال فيها الرحمن، ان يهبكم عيش الامان، و يزينكم بحلة الإيمان، ويختم لكم بإحسان، و يورثكم عقبها الجنان...

    بعد انقطاع مني عن منتدانا العزيز لأزمات متواكبة بين جَزْر الهمّ و مدِّ الغم حلَّت بالعبد الفقير الى الله؛ أنتجت ضـنكاً لازمني جعلني أرى الجِنانَ أعرافا، و الحشا اطرافا،.... فلم أَعُـدْ أهـشُّ لِحَـثٍّ مثير ... عادت إليَّ روحي بانتهاء كورس الباطنة التي هي (و إن منكم الا واردها).... ثم بانتهاء ازمات شخصية تكفل بازالتها المولى نفضت عني غبار الأكدار....
    ضاقت فلما استحكمتْ حلقاتُها..... فُرِجت و كنتُ اظنها لا تفرجُ

    تشوَّقت للرجوع برواياتٍ و حكاياتٍ مختلفة و سكتشات كثيرة تمسُّنا... أدبية و غير ادبية، مليئة بالاستطراد و الاقتباسات الحكيمة و الهزلية... فإن لم تَـعِ جملة ذُكِرت في منتصف الكلام فلا تعيرها اهتماما لأنها أتت الى الخاطر، فالقلم، فالمنتدى عفواً من مشهد او حدث شهير متداول.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الحمد لله السميعِ المجيبِ القريب، العليمِ الحسيبِ الرقيب، الذي مَـنَّ علينا بمهنةِ التطبيب، و بلَّـغنا هذا المرتع الخصيب، و أرانا فيه من الآيات العجب العجيب، فنسأله تعالى أن يتم مِـنَّـته و يكمل نعمته بالعفو و العافية و القصد المصيب، و نسأله رضاه حتى يحين لنا في لحودنا ان نغيب، و عفـوَه في العرْض حين الرؤوسُ من فزعٍ تشيب.
    ثم الصلاة و السلام الأتمان الأكملان على سيد البشرية و نور البرية ابي القاسم الحبيب، أطبُّ طبيب، و سيد كل خطيب، و هدي كل اديب، فبالصلاة عليه؛ القلوب تطيب، صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا حتى يدعونا نافخ الصور فنجيب.

    بدايةً ايها السادة، ولَجْنا حقل التطبيق هذا التيرم، و قد صادفنا من المواقف ما استحق أن يُسَطَّـر و يُروى، و يُذكر بداعي الاتعاظ، فإن لم يكن من اتعاظٍ؛ فللتبصبر و التعلم و النظر، فإن لم يكن من تبصرٍ و تعلمٍ و نظر؛ فللـتَـفَـكُّهِ و الظرف، فإن كان ليس مما ذُكر، فاختر لنفسك مقصدا يصادفه هدف ما سأتلو...

    حين خطرت الفكرة؛ فكرة أن أنشر مشاهداتي في ما حاكيناه من أحداث؛ انشغلت مترددا للتوفيق ما بين أمرِ حِفظ سر المريض المُقَـدَّس؛ و بين سرد أقصوصاتهم، فتهت بين مُحَـذِّرٍ و مُحَـفِّـز، حتى ارتأيت - و الرأي للعلماء أصحاب الرأي- انه لا غضاضة من ذكر قصة لا تمس جنابهم، و حيث ان المَعْـنِيَّ بالامر مجهول؛ فإنه لن تطالُـهُ الانظار و الالسن، فلست متعرضاً هازئا بمريض بعينه استغفر الله، و لكن ساخرا من نفسي و من بعض اصيحابي الاصفياء جرَّاء صدمة التطبيق العملي و اعاجيبه و طرائفه و إحراجاته.

    و للعلم؛ فإن ما أسرد قد يُكسى برداء المبالغة، و يُبطن بلحافِ السخرية، و يُـتـبَّل بمختلف اللهجات حتى تستوي الطبخة، بدأت الوصف العاني عن نفسي بلا نرجسية و تدرجت حتى وصفت آخر بزْوَطَة في الدفعة كلها. أرجو ان تنال اعجاب صافي القلب منكم، فلا ينبري احدكم رافعا صوت الجدال و الاحتجاج على ما سآتي به ان كان يخالف مبدأه. فإني اتقمص زوايا اللئيم و البليد و المغرور و الصالح و الغيور و الاهبل و العبقري، و أَنْـهَمِرُ من منبر الخطبة تارة و أترنح من دكَّة الحارة تارة اخرى، راعيت فيها تغير النبرة و تحول العواطف .... فتجدني في الوصف جادا و عمليا مرَّة؛ و تجدني حزينا كسيرا مرَّة؛ و ثائرا مُغضبا مرَّة؛ و ساخرا في كل مرة.... فاكفني شرَّك يا فهيم فإن القصد من ذا سليم.

    و لأني في هذا الاسبوع الحالم الرومانسي؛ اسبوع الاجازة كنت في آخر روقان و منتهى النشوة؛ كانت روايتي طويلة... زادها اسبوع انقطاع المنتدى الذي وعدنا بحل مشكلته في ظرف يومين فمر اسبوع لا حرج عليهم فيه؛ إذ انهم زمرة طيبة وليدة مجتمع عربي يرى الروتين و التعطيل تأصيلا لا يجب الشكوى منه – فالخلق المكتسب ليس ذنبهم بالكامل- و لكن وفقهم الله.... عملت خلال هذا الاسبوع اللمسات الاخيرة للرواية فزادتها طولا.... و ليس الطول يعني الغث و القشور، بل نخَـلْـتُها نخلاً كيما أستبين الحديث الحسن الصحيح من الضعيف و الموضوع، ثم بهرتها بين عامِّيٍ و فصيح لتكون هنية حتى آخر لقمة. لذلك قطعتها الى عدة فصول متفرقة الإلقاء و نوعية الدم الذي ألقاها ساعتها.... بلا قواسم مشتركة ... اتت هكذا... مقـبِّـلات فَـزَفر فحلى فشاي أخضر فحجر. و لك ان تعقب و تلاحظ في نقطة ما إذا اردت نقاشها -عزيزي- بعد كل فصل...

    وليس لِزاما عليك ان تقرأها كلها الآن، بل انتقِ أهدأ و أنعم أوقاتك و اقرأ كيفما يحلو لك بهدوء من غير ركض ... و انظر للمعنى جيدا و تمعن بغير استباق اذا اردت ان تنبسط او حتى لو اردت ان تتضارب... و لكن فضلا تمعن... و اخيرا أرجو ان تثير اعجابك يا عزيزي و اثير لسانك فتدعو لي من طيب ما تدعو.



    فاليكم الحلقة الاولى:

    حين غرد الطير ايذانا ببدء اول يوم في التيرم الثاني استبشر القليل و اكتأب الكثير، و لكن لا محالة من الدوام
    هي الأمور كما شاهدتها دولٌ.... من سرَّهُ زمن ساءته ازمانُ
    و كان و لأول مرة - والشهادة تذكر- انه كانت لدينا رؤية واضحة عن مجريات الفصل الذي سندرسه، كل شي محطوط و مسطر بالمحاضرات وبالكوزات و المواعيد مرستكة بدقة. و هذه نقطة بيضاء في قائمة الباطنة.
    من اول يوم في الساعة 8 الصباح و الجامعة فاضية خلا خالي و رب عالي و طلاب طب غلابة واخدين على المر؛ داومنا، حدنا سلما على بعض جا الدكتور معاه اللاب توب و الداتا شو يأمرنا بالدخول، حسبناه بيمزح؛ دخل الكلاس و دخل الطلاب بعده تباعا يَـتَـشَـوَّفُون..... و طلب ورقة التحضير؛ طلاب اتاخروا دقايق انحرموا من توقيع الحضور، الظاهر و الله اعلم ان الشغلة جد، كانت بداية صارمة زي كل بداية، لكن يبدو ان الاجازت تنسي الصوارم، فتجدنا في كل صارمٍ نذهل و في كل حازمٍ نجفل.
    فما سمي القلب إلا من تقلبه..... و ما سمي الإنسان إلا لنسيانِ

    على العموم، الاسبوع الاول كان فاتر جدا مافيه غير هيستوري و هيستوري و كيف تاخد هيستوري.
    و الهيستوري معناه تفصل كل سانتي من كل بلاء، فين و كيف وشلون صار و ازاي و ليش و ايش يزيده و ايش يقلله و فين يأثر و كلام و كلام و حاقات .... فين دمعك يا عيين؟ بيريحني بكايا ساعات.. بخاف عليك و بخاف تنساني و الشوق اليك على طول صحاني(بعيد عنك غناء ام كلثوم الحان بليغ حمدي كلمات مأمون الشناوي الحفلة عام 1966)

    ممكن تكون الحالة الم في الصدر.... حكة..... انتفاخ.....ارياح.... بلغم " البلغم بالذات قصته قصة.. و له تاريخ و افتراضات و سياسة ماهي سهلة تطلع منها المرض، هذا البلغم؛ عليك ان تحفر و تدقر عن اسمه و سنه و عنوانه و حجمه و لونه و تكراره و ريحته، ممكن يكون معطر؟؟ طيار؟خفيف؟ يمسك في الملابس 3 ايام و التولة ب200 و أسال بكم عند جاري؟" فتتجلى امامك عظمة هذه النخامة الحقيرة و لك ان تقف احتراما لهذا البلغم القيم الذي في طياته سر اسرار السقم.
    و اخيرا ممكن تكون الحالة اسهال الله يكرمكم: ( ما ادري بخصوص الرائحة هنا بس اكيد تخدم في التشخيص نتجاوزها اعتباطا)

    و اصلا المريض يستغرب من السؤال وما يدري ايش ابعاد التحبيش في الرائحة و ايش الاحتمالات المتوقعة لها.... و هذا قدر الاطباء العظماء.. التحبيش و تعقب الروائح.

    و لا يقف الهيستوري عند هذا الحد، بل تسال عن الامراض المزمنة و السابقة، و الادوية بأزمانها و جرعاتها، و عن نقل دم ماضي او نزيف و غيره، ثم تسال عن تاريخ العائلة و احوالهم و اوضاعم و اوجاعهم، ثم عن الحياة الاجتماعية من سكن و سفر و هل هو متزوج و كم زوجة ومن متى، و تسال هل هو راعي مزاج!... يعني يدخن و لا راعي كاس.... و خلافه من الامور التي لابد ان تسال عنها و تكون محرجة جدا لو كانت الحالة لرجل طاعن في السن وشو ابيض و مربرب كده ...النور يشعشع طالع منه.. و الدقن اييه.. و السبحة فإيده اييه.. و زبيبة الصلاة غارزة في قِـبينه زي ختم الجمهورية، ثم تأتي انت ايها الاحمق الهبنقة و تسال عن هل هو يدخن وهل هو يخلط شي مع الدخان؟؟او راعي كاس؟؟ صعبة و الله..

    اخيرا تشيك على كل السيستمز اللي في الجسم من غير إطناب....
    من هنا يتضح لكم ان الهيستوري ليس مجرد كلمتين و رد غطاهم. بل هي تجربة عاطفية انسانية و ثلثلة من المصاعب.

    و كنا متطلعين الى المستشفى بشدة
    يا طبيبا زرت يوما أيكه..... طائر الشوق أغـنِّي ألمي
    لك إبطاء المدل المنعمِ...... و تجـنِّي القادر المحتكمِ
    و حنيني لك يكوي أضلعي..... و الثواني جمرااااتٌ في دمي

    اول يوم في الاسبوع الثاني.
    تلاقينا في المستشفى؛ مستشفى الملك فهد العام عند المركز الثقافي اللي ورا، و كانت الوجوه فاترة ابتساماتها حائرة تظن ان يُفعل بها فاقرة،
    و لأنه قد تم الترديد و التنديد للاهتمام باللبس الرسمي للطبيب -البالطو و السماعة و جزمة اكرمكم الله- فقد كان جمْعُـنَا لطيفا، فلان اللي عمره ما شفناه من غير ثوب و مشلح؛ جا لابس السكرب و مستحي و ماهو مرتاح .... و فلان اللي عمره ما قلع الشماغ جا حاسر الراس و شعراته شو ظريفين يدسها كإنها عورة.... و فلان عمره ما لبس جزمة اكرمكم الله لبس جزمة و ما كان مرتاح في مشيته لكنه حلف انه راح يجي يوم يداوم فيه بصندل -الله يكرمكم- و صدق وعده وداوم في احد الايام بشبشب شرقي معتق شهير وفياً ليمينه.

    ثم تبادلنا السلام و الابتسام و المحشات و الصور التذكارية، فهذا اول لنا كدكاترة محترمين ماشين في الغابة مزأططين، وسيمضي هذا اليوم و لن يعود و ستظل ذكرى الايام الملاح و الليالي الجمييلة في الخاطر.
    يا ليلة الانس ما تعودي لنا.... كلٍ بجنبه حبيبه إلا انا

    بالنسبة لي حصل لي سوء تقدير في موضوع اللبس الرسمي، فصَّـلت البالطو و السكرب متأخر، و اضطريت اداوم اول اسبوع ببالطو مقزز محتفظ بيه من ايام معامل البايو كاميستاري التي الى الآن لم افطن لجدواها فقد كانت عبارة عن صالة انتظار في مستوصف اسنان.... هذا البالطو الذي يدل على زهد صاحبه لفت نظر الجميع. حتى اللي ما بيني و بينه ميانة تلاقي المحش واضح في عينه لكن يكتفي بالابتسام و انا اكتفي بالسلام عشان لا آكلها.... كان رخيص جدا من ايامها فما بالك الآن بعد ان عركته الليالي و وسخه قذر الايام الدنية... انا حسبت انه اعيد استخدامه في البيت كممسحة لتنظيف الاسطح و الجدران لكن الظاهر انه الوالدة حفظها الله كان عندها بعد نظر و سعة افق مكنتها من قراءة المستقبل فاحتفظت بيه لزوم العازة و صدق حدسها.

    و تم استلام البالطو الجديد و السكرب الجديد ايضا بعد اسبوع عملي مضني ذقت خلاله الأمرين... و الحقيقة كان فاخر مقارنة بالخرقة التي سبقته... زي لما تبدل الكريسيدا بلكزس... او اقل... و كنت لاول مرة بدكتور بحق و حقيق.... و كان منظري يبهجني و كنت اصرف العجب بحمد الله و تذكر عيوبي... داومت متخما بالطيب و الأبهة فأسكتُّ ألسن اهل الحش و ألجمتُ الشامتين
    و إني لمن قوم كأن نفوسنا.... بها أنَـفٌ أن تسكن اللحم و العظما
    استغفرك اللهم من ذنبي

    وحينما عدت من المستشفى و رأتني امي لاول مرة فل اوبش بالزي الكامل و زايد فوقهم سماعة الطبيب و الجزمة الايطالي اكرمكم الله و ريحة عطر جيفنشي.... اثلج ذلك صدرها و انفرجت اساريرها و انهمرت دموعها مدرارا .... و لم تعي كيف تقول و قفلت سماعة التلفون في وجه صديقتها العجوزة....ولدها صار رجااال – وايش كان من اول-؟؟؟ ظلت تشكر و تحمد و تسبح و تحضن و تبوس و تبكي و تقول ما شاء الله اللهم صلي على النبي الله يحميك و يبلغني فيك و تسجد شكرا و ترجع تحضن و تبكي و تبوس و تبكي و تشكر و تبكي فرحا لمدة نص ساعة و انا جيعان منتظر الغدا... يحق لها امي ما فعلت... فهي بعد الله سبب توفيقي بمثابرتها و جلوسها معي الساعات الطوال تراجع و تذاكر لي ايام زمان و تلحقني بوابل من دعواتها المتتاليات حتى كانت تنسى نفسها....ثم نادت سريعا و هي تصفق باسم اختي و اتت الأخرى مستفسرة و رأتني باللووك الفاتن فانهالت بتبريكات و سرور و حبور و بسملات و تهنئات و تذكير بانه بقي لي العروسة.... و سرعان ما اخذوا معي صور كثيرة للذكرى ... و نادوا جميعا الوالد يزفون له البشرى و انا جيعااان لسه .... فتبسم الاب الحبيب من ثغره ابتسامة، ترى من خلالها ابتسامة قلبه سرورا بابنه .... و ذكر الله و حمده و دعالي لي دعوتين ثم طلب مني ان احضر له ملقاط الفحم !!


    نعود للجامعة...انتهت اول محاضرة نظري لننتقل بعدها مشيا الى المستشفى جماعات جماعات بعضنا ملأه الغرور و بعضنا آثر التواضع و الحمد و بعضنا هي هي ما فرقت ...

    حتى دخلنا المبنى بالرداء الابيض الذي كان يبعث في وجوه الناس الغبطة و بعضهم الاحترام و بعضهم الكره و الازدراء، تعابير رايناها و اعتدنا عليها. و الارواح منها ما تعارف فألتلف و منها ما تناكر فاختلف.

    واعَـدْنا الدكتور الذي لم نره بعد في الدور الرابع... و ساقتنا اقدامنا الى المصعد حيث رجل الامن الذي كدت اهرب منه لذكريات سيئة جمعتني بهم... فانا مصاب بفوبيا رجل الامن

    ايام الشقا ... لما كنا نحاول نزور معارفنا المرضى المنومين فوق في غير وقت الزيارة.... و كانوا يمنعوننا بشدة... و كان ما عندهم سالفة غيرنا... و نحن نرفض الا الصعود بشتى الحيل و لو بالجري هربا
    ومرة قبل 3 سنين ... انا و اصحابي غافلنا السيكيوريتي و شردنا بالدرج نبغى نوصل الدور الخامس اللي فيه صاحبنا المصاب ... و الظاهر انه كانت مقفلة مع السيكيوريتي من هالحركات و ماهو طايقنا، قام من كرسيه و صار يجري ورانا، حسبناه يمزح أو راح يفقد الامل..دور دورين و نسمعه يجري و ينادي بغضب مفزع .... اصحابي النحاف طاروا و انا يا حسرة انقطع نفسي و اندسيت في غرفة نظافة في الدور الثاني، اضطريت ارشي العمال الضعوف فيها لزوم الستر على اخوهم المسلم، لكن السيكيوريتي المطرطع كان فطن و لف على نفس الدور و صار يدوِّر هو و زملاؤه عني في الاسياب ... و انا بأناهج من ورا الباب اسمع صوته و هو يقول: وين ذا الدب الملعون؟؟ بصراحة انا حزت في نفسي لما شتم و قال دب، لكن اجري على الله و راح اقتصها منه يوم الحساب، المهم... بعد ما ركدت الحرب كملت طريقي و زرت المريض و اخذنا أجْر العيادة المتوجة بلعنات السيكيوريتي!

    و الآن ... و بعد ان عرفت سر الباطلو و انه الماستر كي للزيارة في غير وقت الزيارة، لمعت في راسي فكرة ان أعيره من باب الفزعة لأي احد محتاج يزور في غير وقت زيارة،
    الناس بالناس ما دام الحياة بهم.... و السعد لا شك تاراتٌ و هباتُ
    و الاقربون اولى بالمعروف، فقد بادرت يوما ان أعير البالطو لعمتي عشان تزور ولدها، وماني متخيلها لابسة البالطو فوق عباية الراس و هي شايلة معاها كيس شفاف مرتبة فيه صحنين ملوخية و عيش حب بايت اللي ولدها يحبهم جدا و مغلفتهم بطريقة منظمة وجذابة جدا توحي اليك و هي لابسة البالطو ان صفرية الملوخية اللماعة هي عبارة عن جهاز اشعة متطور يحمل باليد للكشف على المرضى.
    ما ادري ايش حصل لكن الظاهر انها طلعت بنور الله و فرجه حيث انها من الملتزمات جدا ما شاء الله، فاعمى الله عنها عيون المتربصين رجال الامن من غير البالطو.

    نرجع للحدث لما وقفنا امام المصعد بكل ثقة امام السيكيوريتي بالرداء الابيض و انتظرنا المصعد حتى اتى، و لأننا تعودنا العفاف و ترعرعنا في الورع، فكنا نتحاشى استخدام المصعد لو فيه حريم.
    جا اول مصعد و كانت فيه حرمة، قلبنا وجوهنا و انتظرنا المصعد الثاني، جا الثاني و كانت فيه ممرضتين، فزعنا و اتجهنا للثالث، ولم يَخْلُ من النساء و برضو ما دخلنا. الشغلة طولت خصوصا إنو المصعد زحمة في كل دور و ياخد وقت لين يرجع للدور الارضي و الدكتور يتصل يقول فينكم؟ من اولها مطأخرين(متأخرين)؟؟ فاستعنا بفكرة الضرورات تبيح المحظورات و انه لا خلوة طالما هناك جمع، فقررنا استخدام المصعد التالي مهما كان حمله، جا مصعد و كان اختبار نفسي لنا... ملياااااان حريم من شتى الاعمار و الطبقات و الفروقات الاجتماعية...و من بختنا المعدوم انو اغلبهم كانو هاي سوشيال... فتشوف انواع النقشات في العبايات و المسافع و العطور ضاربة و فرقعات اللبان و نغمات الجوال و احنا مش واخدين على كده يا بييه. اتَّـكلنا على الله و شاركناهم البراح... و الظاهر انه بعضهن تأففن من قلة ذوقنا و نحن نعتصر حياء و خجلا. و افتكر كانت معاهم وحدة مليحة غجرية من التي يقول فيها القائل:
    إنسية لو رأتها الشمس ما طلعت..... من بعد رؤيتها يوما على احدِ
    أو كما قال القائل:
    وَشَادِنٍ رُوحُ مَنْ يَهواهُ في يَدِهِ...... سيْفُ الصُّدودِ عَلى أعلَى مُقَلَّدِهِ
    او كما قال القائل:
    الحُسْنُ حلفت بيوسفِه..... و الصورة انك مُفـرده
    قسمـاً بثنايـا لـؤلـؤها..... قسـم اليــاقوت منضـِّده
    ما خنت هواك ولا خطرت..... سلوى للقلب تبرِّده
    اعذروني و لكن يستهويني الغزل.

    هذه الفاتنة فهِمَتْ اننا طلاب طب الله يحمينا من العين و سحر العين الكحيلة.... انبرشت علينا و دعت لنا و قالت بغنج الغواني : الله يوفقكم يا دكاااتررة... و محد فينا قال آمين من الخجل... اما الآن و بعد التوليرانس و اعتياد مستقبلات الحث الانثوي في اجسامنها؛ فلا حياء و لا خجل و لا وصال و لا علل و فيك يحلو الغزل ويا ورد مين يشتريك و للحبيب يهديك ( الله يرحمك يا عبدالوهاب) و لو رجعت المليحة الغجرية و قالت الله يوفقكم لردِّينا عليها و قلنا آمين و اياكي و عقبال ما نشوفك في بيت العدل يا ست الكل يا مشمش انتا اموووت انا.... يا بختك يا لبان.... كلام برئ لا تنفعلوا

    نعم المستشفى يتيح لك الاختلاط و الاحتكاك حتى تصقل مواهب الاتصال لديك.. إما اجتماعيا عاما من مرضى بمختلف تركيباتهم الجينية تتعلم انماطهم الشتى .... او دكاترة رفيعين يشذبون سلوكك و يدفعونك الى الرقي في الخطاب و الفكرة و الفعال من حيث تدري و لا تدري... و إما او اجتماعيا خاصا في نافذة مبرغلة لا ينفذ منها الضوء الا انكسر، و هي نافذة الجنس الناعم المُحَـرَّم عرفا ً أن تعلم عنه أي شي.... من مريضات و نيرس و عاملات وطبيبات حتى تعتاد على ظروف العمل فلا يشغلنك طارئ العيب العرفي.... انما انت محاط بأمراض و آلام و أنين يجعلك ذلك لا تلتفت الى المغرضات و الناقدات من القول.. فتكتشف عندها انه ليس كل احتكاك وظيفي بالنساء معناه الطريق الى الحرام كما فطمونا عليه و العياذ بالله.


    يُتبع.....


  2. #2
    عـضـو شــرف
    الصورة الرمزية MeXiCo BoY
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    المرمطه والصرفده
    المشاركات
    4,523
    معدل تقييم المستوى
    1
    أيام المستشفى أيام جميله وفيها مواقف رائعه




    أجمل أيام حياتي قضيتها وقت الأمتياز بمواقفها العاتيه << خخخ كلمه متعوب عليها العاتيه





    و الآن ... و بعد ان عرفت سر الباطلو و انه الماستر كي للزيارة في غير وقت الزيارة، لمعت في راسي فكرة ان أعيره من باب الفزعة لأي احد محتاج يزور في غير وقت زيارة،



    أي زياره أو أي شي تبغاه في المستشفى ألبـس بالطـو وأمورك تمشي تمام التمام




    كنت أحسن واحد يطلع الناس وقت الزياره مو مسموح فيها




    الله يخليلك أمك ياشيخ عقبال ماتشوفك عريس




    وبالتوفيق لك ولأصدقائك




    سلملم ...
    هل يجرؤ احد حكام العرب .. ان يكتب لبشار : قد بلغني أنك أسرت مسلماً كتب الله له العزه .. فأخلِّي سبيله .. وإلا أتيتك بجند أولهم عندك وأخرهم عندي


    الله يرحمك ويغفرلك ياعمر




    Ask Me

  3. #3
    ضيف جديد
    الصورة الرمزية طبيب المدينة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    1
    لا استطيع الانتظار شوقا في انتظار الحلقات الاخرى. كنت اعتقد ان المسلسلات الامريكية هي الوحيدة المتخصصة في جعلك متحمس ملهوف على مشاهدة الحلقة التالية .
    (previously on prison break)

    ولكنك اتحتفنا برواية خفيفة الظل جميلة المقدمة ثرية المعاني فكاهية المحتوى.

    حين قرأتي هذه الرواية أتاني والدي من خلفي وأنا أكرر على نفسي من الضحك وجوانبي لاتتحمل عبء هذا الضحك(حكم السن) وقال لي سيبك من الكلام الفاضي وروح صلي فهرعت الى الصلاة وعندما رجعت رأيت والدي على الاب توب ويكرر هو ايضا من الضحك .

    بسرعة ارسل الحلقة التانية please. بديع يا أبو امنة


  4. #4
    عضو فعال
    الصورة الرمزية Dr.3amer
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    سادسة طب
    المشاركات
    336
    معدل تقييم المستوى
    1
    اجمل تحيه لك

    بصراحه ما عندي تعليق ولكن الى الامام وحكيهم اكثر واكثر عننا


    ههههههههههههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههه

    مواقف لن تنسى

    ايام لن تنسى وحلاتها انك موجود يا عسل

    عامر

  5. #5
    عضو خبير
    الصورة الرمزية القيصر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    2,152
    معدل تقييم المستوى
    1

    Smile

    في أروقة المستشفى أو (في صالون العقّاد) كانت لنا أيام

    روايتك للأحداث و المواقف بمخزون لغوي و ثقافي
    و قدرة فائقة على السرد الممتع
    و صناعة أحداث كبرى من مواقف بسيطه لم تتجاوز دقائق أو ثواني
    و بأسلوب مميز
    جعلت للموضوع نكهة خالصة بعيده كل البعد عن الرتابة و الملل

    و بانتظار باقي أجزاء الرواية
    و لك كل الشكر على موضوعك الراقي

    سلامي إليك



  6. #6
    عضو محترف
    الصورة الرمزية dr-boode
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    medical college
    المشاركات
    993
    معدل تقييم المستوى
    1
    ابدااااااااااع كالعادة يا سيد الكل


    في انتظار بقية الحلقاااات


    دانكي شين

  7. #7
    عـضـو شــرف
    الصورة الرمزية لسعة شقاوهـ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    سَـمْ الخِـياط .
    المشاركات
    5,073
    معدل تقييم المستوى
    1


    واد ِفت ِفت , أحدآث مُشوقه جداً

    وأسلوبك فريد في السكبْ

    كنتُ اتمنى منذُ زمن أن أرى حياتكم عن كثب

    وتحقق جزء من الأمنيه


    >>ياليت خرب المنتدى من زمان عشان تُخرج الموهبه الأدبيه الفذّه

    كان الرحيم جآركْ , وبإنتظآر إبدآعك



  8. #8
    نجمة متلألئة
    الصورة الرمزية نور الأمل
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    Medicine
    المشاركات
    1,194
    معدل تقييم المستوى
    1


    و إن كنتُ أجآهدُ في ساحة البآطنة الأليمة , لكني سـ أصنعُ وقتا لـ هنآ

    هذآ السرد لذيذ جدآ
    مقعد [ و منصتة

  9. #9
    أحلـ(دكتورهـ )ـى
    توووووووووحفهــ

    في انتزار باقي الحلقات يا دب

    نستنى لا تقطع حلقاتك

    الله يعينك على الكتابة بالزات ازا مبتدئ


  10. #10
    ضيف جديد
    الصورة الرمزية B.L.A.C.K.L.I.S.T
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    medicine
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    1
    تحياتي لك يابو امنه يا دب

    ايش رايك تحكي لهم في الحلقة الثانية عن الموقف اللي صار لينا أنا و انت و المطوع اللي في السرير اللي جنبنا ؟؟؟؟؟

    دفعتنا أحلا دفعه بوجودك معانا يا سيد الكل الله لا يحرمنا منك و باقي الدفعات

  11. #11
    عضو
    الصورة الرمزية واد ِفت ِفت
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    1
    mexico boy : يا أهلا بالكريم ولد الكريم
    صدقت ان المستشفى احلى ايام ... و أنا من الآن حاسس انها بتنسرق مني... و خصوصا انه اللي بقي اقل من اللي راح و يتفرق الحبايب.... الله يتمم فضله بإحسانه... و يخليك لأمك انت كمان و تفرح بشوفة احفادها منك... شاكر مرورك

    طبيب المدينة: الله يديم سعادتك.... و بالنسبة للمسلسلات انا كان يستهويني مسلسل العولمة اللي فيه بكر الشدي الله يرحمه....ما ادري ليه؟؟.... و أنصحك بفريش برينس اوف بل اير... قديم شوية بس مدرسة في الصرقعة...سلم لي على ابوك و بوس يده خليه يدعيلنا.... حفظك المولى

    د عامر: يا أهلا و سهلا باللي في الفؤاد ساكن و متبحبح.. يلعب يلعب ما شال هم احد...
    و لو مافي تعليق ... مرورك يشبع الموضوع و ينوره... وعلى ذكر العسل... و الله يابو عمرة انت مركاز الدفعة و شيرتها ...الله يديمك لنا يا سيدهم

    القيصر: من الناس اللي اهتم بشدة لردودهم... الله يقدرني اكون عند حسن ظنك... بل الشكر موصول لك انت يا غالي على كلامك الذي قرأته أكثر من مرة لأنه يبهجني بصراحة.... عوفيت

    د عبوود: انت سيدهم و زينهم.... و انا تلميذك عبوود.... بوركت يا شيخنا الحلو.

    لسعة شقاوة: يشرفني ان تكوني من ضيوفي يا استاذتي... صدقا نورتي الصفحة.... و كان الرحيم في معيتك دوما و أبدا.

    نور الأمل: اعانكم الله في باطنتكم.... اللذيذ وجودكم يا سادة.... وفقكم رب العزة

    احلى دكتورة: ما قلنا بلاش دب دي؟؟ عموما شرفتينا و ارجو ان تستلطفوا ما تبقى .... رعاكم ربي

    بلاك ليست: اهلا بيييك .... بالنسبة للموقف المذكور فهذا نرجو من الله ان يغفره لنا عند العرض عليه و لا يفضح مسلم و اسكت خلاص...تصدق بعد الموقف ذاك عقلي كبر 5 سنين.... الله يصلحك و يصلح نواياك ... و ما يحرمني منك يا غالي عليا و الله.... انت الحلا كله و سكر زيادة.... دمت رفيقا

  12. #12
    عضو
    الصورة الرمزية واد ِفت ِفت
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    1
    الحلقة 2




    .......و لأنه لابد للدفعة التي عددها 60 طالب تقريبا ان تتوزع على 6 مجموعات يتفرقوا على عدة دكاترة كي يتعلموا في روقان....هنا حز في نفوسنا الفراق المؤقت ... اذ اننا الفنا بعضنا و لا نطيق فراقا...الكل في قلب الكل... لم نستزع ان ننقطع عن بعض احبابنا وهم في مجموعة اخرى...و احبابنا كثير و الله... لكن ايش نقول:
    يا سادة في سويد القلب مسكنهم........و في منامي ارى اني اعانقهم
    اوحشتمونا و عز الصبر بعدكمُ....... يا من يعـزُّ علـينا ان نفارقهم

    و كان الليدر العظيم احمد اسماعيل السيد حفظه الله في حله و سفره و سخر له البطانة الصالحة قد اقر ان تكون المجموعات متوازنة القوى... فليس هناك مجموعة دوافير صرفا او صمرمح كومبليت... موزعهم بطريقة عادلة...

    ما ادري ايش صار لكني وجدت نفسي بعد شد و جذب بلا واسطات و محسوبية في قروب الانس.. قروب على الهوى...يملؤه احبابي الاصفياء الصمرمح....بالعربي كده.. قروب القهوة... اتلم تنتون على تنتن واحد نتن و التاني انتن و كمان اتلم المتعوس على خايب الرجا....سبحان الملهم.... ربنا اراد نجتمع سوا من غير سابق اصرار...
    اسال الله ان يعيد الجمع في جنات عدن على انهار من خمر لذة للشاربين و الولدان المخلدون و الحور العين و البراق و قصور الذهب و الفضة و رضا الله و وجهه الكريم مكشوف ...الله الله....اشتقت للجنة و الله يا ِجْدعان... يارب اكتبنا و القارئ مقالي من سكنة الفردوس بقرب عرشك يا مجيب و اهلنا لذلك من لدنك يا سميع يا عليم...

    نعود من الجنة للنار... و اقصد بهم القروب الخايس...12 شخص في القروب، اثنين منهم بس اللي فالح و الباقي انا اشطر منهم... و لما اقول إني اشطر منهم فهذا معناه ان المسألة خطيرة... لاني في الثلث الاخير من الليل.. اقصد من ترتيب المعدلات... وحيث أن الشاطر ماهر و الفالح ناصح فكان الامل في تأديب هذا القروب المفكفك المتهالك وارجاعهم لنور الطب من ِقـبَل الاثنين الشاطرين الارامل امام ال10 الايتام ... و كتب الله لهم النجاح.... فصارا من رواد القهوة بفضل الله بل بالعكس... صار مشوار القهوة اريح مشوار لهم... لكن و الشهادة تذكر اننا كنا نأخذ كتبنا معنا اينما حللنا... و اذكر مرة كنت طالع لحالي من غير موعد مسبق الى دار الكيف قبل يومين من كويز و حصلت 6 من قروبنا ما شاء الله بالصدفة في جلسة و معاهم كتبهم... الحقيقة ما كانوا بيدرسوا... يعني ... كانوا بيلعبوا بلوت الصكة الرابعة و ضاقت بيهم الاوراق و صاروا يقيدوا العد على كتاب كومار البوكيت....

    و كان كل قروب يفخر بدوافيره... مثل القرعة اللي بتفتخر بشعر بنت خالتها....و الموضوع كله( كل نفس بما كسبت رهينة) التوفيق بالله


    مما يؤخذ على قسم الباطنة ان هناك تعدد في المدارس و اختلاف في البنية العلمية لكل طبيب شارح.... فتجد احد الدكاترة يقول معلومة عن الجهاز التنفسي يخالفها فيه غيره من الدكاترة و يخالفهم الكتاب المقرر جميعا... و نزال في حيرة بينهم... فانتهجنا نهج؛ إذا لم تكن إلا الأسنَّـة مركبا فلا رأي للمضطر إلا ركوبها...فلو كان الدكتور من النوع الروش السمح الذي: (تراه متهللا إذا ما جئته .. كأنك تعطيه الذي انت سائله) ...نقدر نجابهه و نعدل عليه.... واما ان كان مخضرم معتق اصلي ....آخر أبديت لمعلوماته كان قبل 30 سنة ... عابس ما يقبل صوت النسم.... من ابو اللي لو عدلت عليه احتمال يتحرش فيك... فلا نرى الا ان نسكت و نقف في صفه و نخطئ كومار و ابو كومار كمان._كومار هو الكتاب المقرر نظريا و كتاب مكلويد للعملي_..

    مع ان الدكتور الفاضل حسين يماني يهيب بالتمسك بالمقرر و يأمرنا ان نترك غيره إلا ان بعض الفطاحلة الجهابذة من انصار البعث لو شافوك تخالفهم احتلوك... فخليك اديب... و سدد و قارب....

    و هناك قول لم اجربه في ان دكاترة الصحة غير المنتمين الى اعضاء هيئة التدريس طرقهم وعرة و دروبهم صعبة و بعضهم يعامل سقطاتك كأنك استشاري ...
    انت فيين و الطب فين..... ظالمه ليه دايما معاك
    انت لو حبيت يومين..... كان هواك خلاك ملاك
    ليه بتتجنى كده على الطب ليييييه؟

    نطنب في حديث الدكاترة..... طبعا يختلفون باختلاف سنة الخلق.... فبعضهم ليموني حامض و بعضهم احمر حلو و بعضهم ابيض رائب و بعضهم ليس له طعم و لا لون و لا رائحة و بعضهم راكد و اخيرا كالبرشومي حلو و لذيذ لكن يردك شوكه..... يتفاوتون في العظمة كالتفاوت بين فكروني سومة و اطبطب نانسي مع احترامي في التشبيه..... هناك دكاترة محاضراتهم كسمفونيات تعزف لك و بعضهم نشاز انت تَـعْـزِفُ عنه .... اما في التعامل فقد وجدنا الذي يقول فيه القائل:
    أيـن مـن عيـنـي طبــيب... فيه عــزٌّ و جــلالٌ و حياء
    واثق الخطوة يمشي ملكا.... ظالم الحسن شهي الكبرياء
    عبق السحر كأحلام الربى....ساحر الطرف كأحلام المساء
    تتعلم منه اسلوب الاتصال و تأخذ منه دورات فن التعامل و هو بيشرح طب.... الملكات هبة من الله. و لا داعي ان نتطرق للبغيض في التعامل فإن المنتدى لن يسع للكلام.

    أما في لجان الاختبارات هناك دكتور تسمع منه حكم القصاص عليك و آخر يترنم لك : يمه القمر على الباب.... و عدد الدكاترة تجاوز العشرة.... يعني انت تبحر في قارب كبير على بحر الباطنة..... و بوصلتك خربانة و ربان المركب مكون من عشرة اشخاص متخاصمين يتناوبون في القيادة و كلمة السر كتكوت اخويا..... احتمال كبيرة انك تغرق قبل ما تبحر .... و ان غرقت مافي حبال نجاة.... و المرسى بعيييد و زحمة.... و أسماك آكلة لحوم مالية البحر....و الجو هايج.... و شمس و حر و عرق.... و دوار البحر يلازمك.... بالنبي عربي.... طريقك مسدود مسدود مسدود يا ولدي

    و تجد طابع غريب يتشكل مع كل دكتور جديد.... فبعضهم ماشي على مبدأ سلمني نضيييف اسلمك نضييف.... و آخر ينهج نهج اللهو الخفي.... و بعضهم يقتل الميت و يمشي في جنازته.....و قليل من تميز بالحنية و الحنان و الامان و الطبطبة و التربيت على الاكتاف.... و منهم ما انزل الله به من سلطان.....فقد مر علينا من يهتم بالتوقيع و الزيادات و الحواشي اكثر من المخبر و الجوهر.... يهضم المنهج النظري حقه.... و يلفظ العملي كأنه علقم.... و يصرف و يتبرم و يتشكى و يتسخط و يفوتنا المفيد....زي نابليون بونابرت بتاع الحملة الفرنسية اللي ساب الجيوش و المماليك و قاعد يمضي على اطباق فكانت النتيجة ان انهزم في ابو يير.....

    هذا هو كورس الباطنة من نظرتي الشخصية و ليس من نظرة كل الطلاب... فأنا مهمل و اعترف بذلك.... و الدكاترة يبذلون وسعهم لتعليمك و توجيهك.... فالتقصير الحاصل مني ولد في داخلي عقدة نقص تجاه الباطنة جعلني انتقد العتبة القزاز و السلم النايلو في النايلو.... و دي نظرية علمية معروفة


    في احد الاختبارات دخل طالب اكيد امه ما دعت له ....عند دكتور مشهور بالعمق الطبي و فلسفة مذاهب الطب... من النوع العبقري جدا ما شاء الله اللي صلع مبكرا مع كثرة القراءة و له نظارات سميكة جدا تتجاوز الثلاث سم و لو سالته كيف حالك يا دكتور يقلك analys the chief complain
    سأل الدكتور سؤال سطحي عن فشل الكبد... جاوب الطالب بأريحية... تعمق الدكتور اكثر و اكثر حتى وصل الى منحنيات ينقلب فيها اشد السائقين تمكنا و يقظة..... الى بواطن الفسيولوجي و غثاء الباثولوجي و احداثيات عميقة في المايكرو و الباراسايتولوجي و فينك يا مجدي الحقنا... و انتهى النقاش بعد ساعة و الطالب قرب من جلطة... خرج يتفل و **** و يسب الدكتور... و اللي حرق البنزين انه بعد ما خرج الطالب... الدكتور سأله و قلوا انتو سنة كم..؟؟ معقولة.. بتختبر لجنة ما تعرف سنة كم؟؟ بلد شهادات صحيييييح...


    كان النظام كالتالي: كل يوم من 8-9 محاضرة نظري ثم من 9-12 بيد سايد سيشن يعني عملي في المستشفى ثم من 1-2 او الى ثلاثة حسب الجدول محاضرات نظري برضو

    و مما يؤخذ أيضا على الباطنة ان هناك عدم تطابق في اعطاء الكورس النظري مع العملي... فقد ناخذ درس كاردياك- قلب- في النظري و يكون التطبيق بعده في الصدرية... اتمنى من القائمين على هذا القسم حل هذه المعضلة..

    بدأنا اول اسبوع عملي و كان ثاني اسبوع في التيرم... و كان عن الكلينيكال اكزامينيشن يعني الفحص العام.... و كان جميل الحقيقة... و اخذنا لفة على المرضى كل واحد يبغى يطبق و يشوف على حسب مزاج المريض... لو كان المريض فايق تكشف و تتقهوا كمان لكن لو كان زهقان عادي جدا انه يهينك و مقبول ان يسوي لك حركة مش كويسة و ياما شفنا و سمعنا... لانه مافي مستشفى جامعي لنا... فنحن كاننا ضيوف... كل شي بالحيلة و السياسة...لو فيه مستشفى جامعي لكنا الآن ارباب التعليم لكن الظاهر انهم يؤجلون بناء المستشفى حتى تتزامن مع احتفالات الالفية الثالة ان شاء الله... كل ما جا مسؤول على كرسي قال اوعدكم بالمستشفى... و هانت.. و قربت... ألا بفيك التراب يا من توعد و تخلف... و لاني اجامل دائما ولا ابادر بالنقد اللاذع فلا بد من اعتبار حين اشمر و اعترض... و ثقوا تماما اني لا اعترض على أي نسمة هوا... بل حبالي طويييلة و حلمي يسمع الجبال.... و المداراة مذهبي و المقاربة ديدني... فلست احب الاختلاف و وجع الراس و كثيرة الاعتراض....لكن فها انا اغلي و افور.... و اقطب و اثور... خلااااص... فض فيا و مليت..... لعن ابو ابليس.... نبغى مستشفى... محد بيدفع من جيبه.... دبروا مستشفى.... كفاية صرفدة .... كل يوم و التاني نشوف سراب و نسمع انين.... على ايش متلكعين... هب عليكم قوموا اتلحلحوا.....قوم فز الله يرضى عليك يا اللي التواقيع في يديك بشوية اخلاص و بعد نظر و ابنوا مستشفى... بدل قرارات الغياب و تعقيد الطلاب اللي ما تشوفوا لكم شغلة غيرها... زي اللي يدرسوا احكام النفاس و الحرب قايمة..... الدولة الله يعزها ما بتقصر... ليش ليش مهوين؟؟ و الله الحالة ترفع الضغط و تجيب الهم...كل مين على كرسي دوار و معاه سيارة الماني آخر موديل و ما عنده ما عند جدتي... و الله جدتي فيها من الخير و الحكنة و الحكمة و بعد النظر و تعجيل النفع ما يتعداه بمراحل... اللهم من يسر على امتي فيسر له ومن شق على امتي فاشقق عليه... نحن نسمع انه بعد سنتين راح تفتتح و الدكاترة اللي قبلنا قالوا لنا انه دكاترتهم قالوا لهم انه قيل لهم بعد سنتين يفتتحوها- فصفصها بهدوء-... لو فيه شوية آراء حكيمة و رؤى جلية من اشخاص قويمين لكانت المشكلة اتحلت... لكن للأسف الساقية بيد ال.... قوموا شوفوا لنا صرفة يا هووووه... وجع في الشيطان و اعوذ بالله من نفثه.. (و اقصد بالهووووه هنا المسؤولين... لاني انفعلت بالفعل و انا باكتب و سطرت الكلمات كما تناثرت حارقة من قلبي الجريح من غير تنقيح...)

    و انا اذ انادي لست انادي فردا علما بعينه.... فوالله لا اعرف المسؤول عن تأخير المستشفى و لست ادق بالكلام حتى يفهم فلان بذاته فمن انا حتى انادده.... بل لعلمي التام ان هناك مسؤولين وراء أي مشروع في الأرض فأنا اناديهم و انا اجهل من هم.... فلا يتقول احدكم علي و يرميني بقصد ادانتي شخصا بذاته.... اكرر.... لست اعلم ذلك الشخص....س من الناس ربنا يتولاه.... لا اعرفه.... دي مسألة لابد ان نتمسك بها... فالبلد في محيك... أ أه البل بلد ....البلد في مسيس .... انا عندي عياااال

    و ارجو من المراقب العزيز ان يتحلى بالديموقراطية و يدع الكلام كما هو و لا يعدل او يحذف فهذا سلوك رجعي...كان انا حذفت و عدلت احسن.... فأنا اعرف حدودي و لم اغلط على شخص بعينه... مجرد تعبير عن رأيي و رأي كل طالب طب في هذه الكلية الفتية الأرملة و ان كان اللفظ سوقي فالمعنى نقي....

    عموما كل يوم نتخربش من معوقات الدوام العملي... والمستشفى... مما اجبرنا ان نكتسب الدهاء و المكر و حلاوة اللسان والفقه الموسع من هذه الحالات.... تضطر تقول لمريض ثاير و زهقان من اهلك انت و غيرك من الطلاب.... و تلاقيها هاذي عاشر مرة يستجوبوه فيها الطلاب... تضطر تقول انك ضروري تسأله كم اسئلة عشان ترفعها للدكتور و هو يقرر حالتك... يرضخ المريض على مضض.... ما كذبت.... ضروري آخد الحالة فعلا عشان اتدرب عليها و راح اعرضها على دكتور غير دكتوره و فعلا راح يشرح حالته... و النكبة لما ثاني يوم تشوف نفس المريض يصارخ على الموظفين في الاسياب من كترة المماطلة و الوعود سواء مني او من غيري و يلمحك فجأة... و يؤشر عليك انك وعدته بالخلاص...ما عندك غير انك تهرب او انك تروح بثقة مصطنعة و تقول انك اعطيتها للدكتور و الدكتور قلك خلاص هو يتكفل بيه... ساعتها تسمع مو اقل من لعن على الدكتور المذكور.... و غيرك يسمع لعن عليك بعد ما تروح طبعا...

    و حصل العكس.... ممكن انك و انت بتاخد هيستوري.... ينبلف المريض فيك و يغبطك على وضعك و يشوفك متواضع و تعطيه وجه مو زي الاستشاريين المستعجلين ... طبعا غصبا عنك فانت حفنة الدكاترة و طفلة الحشرة بالنسبة لصرح الصحة... فيرتاح لك المريض و يطلب منك ما رفض تنفيذه الاطباء العظام.... فيسألك ورقة خروج و روشتة ادوية ل3 شهور قدام.... مرة واحد طلب مني توفير اسعاف لابوه المريض ينقله لمدينة ينبع .... قلت له ما اوعدك... قالي قوم ....غيرك ابرك... داريت و وعدته خير... استانس... زود الطلب بطلب روشتة ادوية ل3 شهور و ورقة خروج... قلت له ابشر احاول اشوف لك... قال نعتمد.. قلت الاعتماد على الله.... سالني عن اسمي و سني و عنواني و ايش يزيدني و ايش ينقصني و تكراري و لوني و ريحتي و ابتسم ابتسامة شفت منها سن ذهبي وراه سن رمادي و اللثة سوداء و الريحة ريحة سجاير روثمان ازرق إن ما خاب ظني....
    و انا فعلا كنت ناوي اسأل له عنها و على القليل احصل له على كم خبر ينوروه...

    الدكتور المسؤول عنه غايب... تسأل غيره محد يعطيك وجه...دكاترة.. نيرسز... مافي شخص لطيف ساعتها...الظاهر انه آخر الشهر و الراتب ما نزل... كله مطنش و بعضو مشمئز اساسا.... كإنك في موسم بتوقف تاكسي بعشرة و التاكسي يتغلى لانه فيه الف غيرك يركب باربعين.... توكلت على الله و غبنا عن الدور اللي فيه المريض بحسب الكورس و تنوع القروبات...
    اسبوع لاحقا....قروبنا موعود بنفس الدور....مقادير يا قلبي العنا مقادير.... اسمع من عند المصعد صوت مألوف.. و بحة مألوفة... مشيت خطوتين الا و السن الذهبي يبان و الروثمان يعطر المكان....اللبش كشر فيا و نظر لي نظرة فيها الف سؤال و شتيمة وسخة... هجمت لانه افضل وسيلة للدفاع.... قلت له رفعت الورقة للدكتور وهو صرفني عن حالتك...و هذا صحيح ما كذبت... بلع ريقه اللي كان ناوي يتفله.... دعيت لوالده بالشفا كم دعوتين رضيته بيها و انبسط و طلب مني روشتة ادوية ل 3 شهور تانية و إسعاف غير وجهته ينقله لمحافظة العلا ؟؟؟ يا غياث المستغيثين اغثني



    ( في انتظار ملاحظاتكم على ايٍّ مما ورد اعلاه لو تحبوا)


    يُــــتبع......

  13. #13
    ضيف جديد
    الصورة الرمزية B.L.A.C.K.L.I.S.T
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    medicine
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى
    1
    روووووووووووعه كالعاده يا سيد الكل

    بس عندي اقتراح بسيط ... ليش ما تنزل كل حلقة في موضوع جديد مستقل ؟؟ أقصد ما يكون ورا تواقيع الاعضاء مباشرة ؟؟؟؟ إيه في إيه

    بإنتظار باقي الحلقات على أحر من الجمر و ياريت تحكي لنا على معاناتك في الاختبارات و قصة ال (clubbing )

  14. #14
    عضو صاعد

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    130
    معدل تقييم المستوى
    1
    الأخ الغالي جــ(shift + ت الخ )ــــداً واد فت فت

    أسطورة ساحرة تعجز الحروف عن الثناء عليها أو إيجاد عيبا بها

    كم تطلــــبون لنا عيـــــبًا فيعجزكم *** ويكره المجد ما تأتون والكرم

    أعتقد أنها جاءت في الوقت المناسب لتروي عطش المنتدى وتعيد إحياؤه من جديد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واد ِفت ِفت مشاهدة المشاركة
    و فلان عمره ما لبس جزمة اكرمكم الله لبس جزمة و ما كان مرتاح في مشيته لكنه حلف انه راح يجي يوم يداوم فيه بصندل -الله يكرمكم- و صدق وعده وداوم في احد الايام بشبشب شرقي معتق شهير وفياً ليمينه.
    يقول جون وليامز ما فائدة الدنيا الواسعة .... إذا كان حذاؤك ضيقا ؟

    ويقول المتنبي :
    ومن نكد الدنيا عل الحر أن يرى *** عدواً له ما من صداقته بدُ

    أعذروه فهو حر في ما يريد ( كاد المريب أن يقول خذوني )

    نتنظر باقي إبداعاتك

    تقبل مروري

    أتمنى لك التوفيق



  15. #15
    ضيف جديد

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    1
    واد فت فت
    إبداع ما شاء الله عليك إسلوب رائع و قصص أجمل من رائع.
    منورة دفعتنا بوجودك و اسلوبك الرائع.
    و لي ملاحظة -و تعتبر رأي شخصي-: لو تبعد عن المسؤلين و تخلينا مبسوطين .
    ونتظر باقي ابداعاتك في الباطنة .. و إن شاء الله يكون للسيرجري نصيب من ابداعاتك .
    و تقبل مروري ......

  16. #16
    عضو صاعد
    الصورة الرمزية Sheed
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Medicine (طب)
    المشاركات
    156
    معدل تقييم المستوى
    1
    عن جد ياخيو ما اروعك <<<<تمويه انو انا سوري عشان محد يشك انو انا خا*

    دفعتنا وبالاخص قروبنا من غير واد فت فت ما تسوى


    (طلعت اللي قلبي والله)

  17. #17
    عضو

    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    41
    معدل تقييم المستوى
    1
    قر عيناً واستبشر خيراً..يادكتور,,

    وأهلا بك,, في كورس الجراحة

    وانعم بالكثير من الراحة

    وربنا كتب لنا حظاً ونصيباً من الباطنة..وإن منا إلا واردها,,


    فلقد اعتدنا الدلع والمرع في الجراحة,,وكنا نراها تعب تعاسة ..

    ألا ليت الابدومين يعود يوما...فأخبره بما فعل الكارديولوجي


    الباطنة جميلة جداً..والكورس جميل ومرتب...>>أما المستشفى اهىء اهىء ..في احد يدرس باطنة في أحد!!


    جزاك الله الجنة..وانالك ماتتمنى..وكتب لنا وإياكم التوفيق النجاح

    اسعدتمونا كثيراً,,

  18. #18
    عضو
    الصورة الرمزية واد ِفت ِفت
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    1
    بلاك ليست: وجودك هنا هو الروعة
    بالنسبة لاقتراحك فالافضل ان تكون الرواية متسلسلة تحت نفس العنوان و هذا المتعارف عليه يا قلبي
    على قصة الclubbing جايتك الهرجة... بس بتنقيح و ازلة الالفاظ المكروهة.. يعني نسخة نظيفة... النسخة الاصلية احكيك هيا مرة ثانية في العزبة

    غريق الدموع: احرجتم تواضعنا... زادك الله نور على نورك
    كل قرين بالمقارن يقتدي... انا واحد من طلابك يا بعدي( بتسكين الباء و فتح العين)
    كنت ناوي استر عليك لكن بما انك فضحتها بنفسك فلست الملام.... عندي لك بشرة و هي هدية مني و من العيال اننا نشتريك صندل جديد الله يكرم السامعين... و بما ان الماركات ما تهمك او لست ضليعا بها مثلي... فاقترح عليك انك تقبل هديتنا لك و تجرب من ماركة بيير كاردان... مو من المحبة بس عشان مسوي تخفيضات 80 في المية... و عيش يا عم بيه لين يوم جوازك
    نورت الموضوع

    ميمو 45: اهلا و سهلا بيك شرفت
    اشكر اطراءك يا غالي
    بالنسبة لاقتراحك.. فالنقد جا كده عفوا و من غير سابق ترصد.... يلا مشيت المرة دي
    و انا انتظر دعاءك يا بن الأجواد ... بوركت

    شيد: انت ذهب خالص... انت الماس خام.... انت خادم مدينة المصطفى صلى الله عليه و سلم و كفى بها شرفا
    يا عيني عليك اعشقك.... و الله انا اللي من غيركم ما اسوى
    على فكرة... ممكن نذكر قصتك مع العوواظظ من ضمن القصص؟؟ في انتظار موافقتك

    ابلة دكتورة: اهلا بيكي... اعانكم المولى...يلا اهي الدنيا اييه غير باطنة و جراحة و شوية حاقات فوء بعض؟؟
    ترى الباطنة حلوة بس يبغاهلها اللي يفهمها.... يعني هونيها و تهون
    سدد الله خطاكم و جزيتي خيرا عل الدعوة الجميلة

  19. #19
    عضو
    الصورة الرمزية واد ِفت ِفت
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    1

    الحلقة 3



    غالبا ... اغلب المرضى يكونوا طفشانين و يبغوا يهرجوا مع أي احد.... ما يصدقوا انك تجي يمسكوا فيك.... لكنهم يطفشوا من كثر الاسئلة المكررة من نفس الطلاب.... فالطالب الفطن هو الذي يبذل الدود ليصيد السمك... بمعنى ان تكون مستمعا محترفا ذا ايماءات ايجابية تجذب المريض لك فتكسبه فيكون رهن اشارتك و لا يرد لك طلبا....


    حصل انه طالب يبغى ياخد حالة من مريضة مميزة.... يعني مرضها شافاها الله من النوع المحترم النادر....اللي الدكاترة يرقصوا عليه لما يشوفوه من الفرحة.... دنيا وسخة... في الحين اللي انت بتبكي فيه على اوجاعك يصفق آخرين بهجة بمصابك.... المهم... كانت كبيرة في السن ....اتحايلوا يدخلولها بشتى الوسائل حتى انهم اتفقوا ان يدخلوا لها طالبا يتشابه معها في اللقب و اسم العائلة و ان كان اللقب واسعا جدا ما شاء الله... قبلت الكشف و شوف... سواليف و هرج و ضحك و آخر الاخبار و المحشات و التقطيع و النكت.... بصراحة كانت من المريضات التي لن تنساها الذاكرة.... حتى انها في الاخير طلبت تتصور معانا لاننا زي عيالها... و احنا خارجين قالت لا تطولوا الغيبة.... افتقدناها و الله... و لولا ان المكوث في المشفى بحد ذاته كدر... لسألناها ان تبقى قدر المستطاع... حفظها الله

    إذا احب الله عبدا ابتلاه... و يزيد حب العبد عند ربه بصبره و رجائه... و هذا مثال حي لما رأينا... جعلنا الله من الصابرين في الضراء الشاكرين في النعماء.


    و حصل على نفس سرير المريضة السابقة بعد ان غادرت... اتت مريضة اخرى تمتاز بالشكيمة و الأنفة ( حلوة الانفة دي؟؟)... استاذنوها ان يكشفوا عليها بامر من الدكتور... قالت: يعني الدكتور فلان ارسلكم... طبعا ما نعرف الدكتور فلان المسؤول عن حالتها و لا نعرف مذهبه و لا هو مكون من ايش اساسا ....فاضطروا يقولوا نعم... قالت متأكدين... قالوا نعم... قالت و قد علا الغضب جبينها: اهي هي. اخص يالكذووووب... الدكتور فلان مسافر من 3 ايام و عندي خبر... قوم انقلع انت و اياه... تفوو يالكذوب....دكتور و تكذب؟؟؟ يخوي ارواح ناس في رقبتك و تكذب.... تفو يالكذوب... و خرج الكذوب يكاد من حرجٍ يذوب
    قال صلى الله عليه و سلم: (الصدق منجاة)


    و هناك مشكلة و هي حاجز اللغة.... متعب جدا ان يكون مريضك غير عربي.... يا ستار...و هذا كثير لاننا في بلد الرسول الامين صلى الله عليه و سلم لا ينقطع الزوار من ارجاء المعمورة بمختلف اللغات... و خصوصا في الاختبارات... غصبا عن هواك...


    دخلت على مريض من الجنسية الباكستانية شفاه الله... فكانت اللهجة بيننا عقيمة.... و هنا تتطور لغة الاشارة... يعني لو الم في الصدور تؤشر على القلب و تشكل ملامح الالم ... لو ضيقة نفس تمثل دور اللي يناهج و تقطب الحواجب لدعم الدور... لو معاه مغص و قيء لازم تحاكي دور الممغوص المستفرغ و هو دور صعب في الحقيقة..... هذا غير السؤال عن العوامل اللي تزيد المرض و اللي تخففه و السؤال عن الحياة الاجتماعية من سفر و زواج و سيجارة و كاس للي هجروه الناس...و تشوف المواهب تطلع... و القدرات التمثيلية تتفجر.... طب افرض الحالة كانت اسهال و مع الاسهال دم و ارياح اكرمكم الله؟؟؟
    كيف حتسأل شخص غير عربي عنها؟؟؟ يبغالها مسرحية بفصول.... اظن آلبيتشينو زائد توم هانكس زائد محمود المليجي معجونين مع بعض راح يعجزوا عن أداء هذا المشهد الدرامي الذي يستحق الاوسكار


    فهنا..... نستنتج ان طالب طب جامعة طيبة بعد ان اكتسب المكر و الدهاء في التعامل مع المرضى المرهقين الزهقانين المكشرين... وتعلم التودد و المداراة و الفراسة لمواجهة الطباع العصية و العجيبة من بعض الدكاترة المحاضرين الذين سبق ان ذكرنا انك لا يمكن ان تهاتفهم حتى... ثم تعلم التمثيل و اداء الادوار المختلفة و تشكيل الملامح التي تخدم الدور المطلوب للتواصل مع غير العرب... ثم اكتساب مصطلحات و كلمات مختلفة من لغات شتى بسبب الزوار و المعتمرين.... صار بمقدور طالب طيبة اللي ما سلك في الطب ان يستثمر قدراته في الاعلام من مسرح الى افلام و مسرحيات و غيرها... او يكون له فرقة عرض خاصة محترفة لا يشق غبارها في التمثيل و المونولوجات و الاهازيج التصويرية خصوصا انهم متعلمين موهوبين و متمرسين على عكس حفنة الممثلين التافهين الذين نشاهدهم...و راح يكون له مستقبل مشرق و انا كفيل بذلك و الله الموفق


    يتضح لنا يا حضرات ان كلية طب طيبة هي بالاصح كلية فنون مبطنة تخرج فنانين عباقرة.... اهاا... اذا المسؤولين اللي اتهمناهم سابقا باللكاعة و عدم الاخلاص كانت لهم ابعاد فنية في موضوع المستشفى... الله يعطيهم على قد نيتهم...و نعتذر عن قصور فهمنا و عمى بصيرتنا..... فهم مقتنعين بان الاعلام هو اقوى وسائل العصر تأثيرا في الشعوب... وهكذا فنحن بنتبوأ مكانة عظيمة في الاجهزة الخارجية....


    و ايضا تتعلم ان تنزل الناس منازلهم.... فرب اشعث اغبر لو اقسم على الله لأبره قد رأيناها كثير.... و نكاد نقسم ان فلانا المريض هو من الفئة المعنية.... و تتوحد لديك الاختلافات الطبقية حين ترى المرض يهدم... الغني الثري يتاوه بنفس صوت الفقير المعدم.... و احساسهم بالام واحد نحسه منهم جميعا.... ترى رأي العين ( و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا) ثم ترى ( و لنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الأنفس و الثمرات و بشر الصابرين)


    من المواقف الحزينة ان احد الطلبة اخذ هيستوري في الليل من مريض معاه صفار ناتج من فشل كبدي... الدكتور سال عن الهيستوري.... الطالب جاوب... و بعدها كما هو متبع نتجه الى المريض لو امكن لنرى التطبيق بأعيننا لنتاكد من الهيستوري و نكمل الناقص... فتشنا على المريض حتى عثرنا عليه.... دخل الدكتور و خرج و قال: الله يرحمه.... يا لطييييف... يا رحيم ارحمنا اذا صرنا الى ما صاروا اليه.... لسه امس كان بيتنسم و عمله يرفع و رزقة ينزل... قضى الله ان قضى اجله... و شفناه كان مكفن بطريقة تصور لك حقيقة الدنيا و تزيل الغشاوة عن حقيقة الآخرة فتعيش( و اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله) و هذا المذكور رحمه الله قد رجع الى الله بعد ان اعطاه الله حياة كاملة و فرصة ليختار مفرق طرق الحشر، و الله نسال ان يجعلنا من الذي لا خوف عليهم و لا هم يحزنون
    رب ان عظمت ذنوبي كثيرة... فلقد علمت بأن عفوك اعظم


    موقف آخر... في الاختبار دخلت على مريض كان اخبروني انه عنده استفراغ.... قلت الحمد لله حالة سهلة... خصوصا اني اتصدقت و لله الحمد يومها بمبلع طيب و صليت في الحرم هع .... مش رياء و الله لكن عشان تقتدوا... المهم و اسلِّـم على المريض و كان فيه التالي: العمر 75 سنة....فشل كلوي... فشل كبدي... سكري.... ضغط.... اعتلال في القلب... و اخيرا.. اعمى.... يا حنان يا منان تحنن على ضعفنا... كل هاذي الاشياء اجتمعت فيه و هو عايش... و بيتعالج من كل فشل على حدة.... كيف كده؟؟ استغفر الله جاني وسواس يقول فين رحمة ربي التي وسعت كل شي؟؟... و فهمت انه رحمة ربي تتمثل بتمكينه من اعلى درجات الجنة على مرضه.... ساعتها حسيت اني ما استحي على وجهي و اني استاهل ضرب بالقلم.... انا المغرور المتعافي و تحت يدي نعم الله كلها من وقت و مال و صحة و دين و مو عاجبني و انظر للي ما اتحقق.... طب افرض صابني شي من اللستة الطويلة المذكورة فوق؟؟؟ راح تشغل حياتي و تقلبها... و ليس بعيدا على من ابتلى عبيده ان يبتليني....يا رب سامحني سامحني سامحني يا ملاذ الراجين و اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي و على والدي و ان اعمل صالحا ترضاه و اصلح لي في ذريتي...
    ثم تعيش ( و في انفسكم افلا تبصرون)



    المستشفى يخولك ان تتبصر بالناس... فأنت تحتك بمية شخص يوميا .... فيتطور لديك حس الاتصال بلا وعي....


    و من مميزات المستشفى ان لك القدرة على الكشف مجانا... يعني عندك مصيبة في جسمك... تروح بكل سهولة تاخد استشارة طبية... بلا مواعيد بلا وجع دماغ... تسوي اشعة مقطعية و فحوصات دم و غيره برضو بلاااش و بسرعة... بس شبك الموظفين في الاقسام وهم يمشوك... أما لو جاك موظف متكبر كتعجرف يحسب نفسه كوفي عنان هذيك الساعة تضطر تقوله عند الحاجة : ياا سيـــدي.... و تيسر اجراءاتنا الصحية كطلاب طب طبيعي... فنحن حماة المجال الصحي غدا... فإذا لم نُكرم الآن في بيتنا الصحي المستشفى فأين سنُكرم؟؟ في المحكمة؟؟ كانت الكرامة سابقا تمثل بالزواج.... أما الآن فإنه و بعد عولمة الزواج و تفتح الزوجات و انغلاق الازواج فقد رب البيت كرامته من أول يوم في عش الزوجية... و بقيت له مكرمة واحدة و هي وظيفته.... و الله يستر لا تسير الوظيفة كمان ملطشة.... ساعتها الكرامة الوحيدة التي يتلقاها الانسان هي في الشرشورة حيث يعامل كبني آدم حقيقي.. عندها نرجو ان يعامل الله روحه بما هو أهله وهو اهل الجود والكرم... الكريم ذو الجلال و الإكرام... اللهم أكرمنا عند العرض عليك



    يُـــــتبع....

  20. #20
    عضو فعال
    الصورة الرمزية طــوبى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    تقنية مختبرات طبية..
    المشاركات
    300
    معدل تقييم المستوى
    1
    يناااااااااس عليك .. مررررهـ ماشاءالله أسلوبك حلو ..
    تعرف لمن يكون الواحد متنفرز من الدراسة ويجي يقرأ موضوع ظريف زي دا ؛, ماغير يدعيلك
    ــ إنو ربي يوفقك في دنيتك وآخرتك ويرزقك كل إللي ترجوهـ ــ ..
    تجارب ومواقف حلوة ؛, يمكن تكون شوية صعبة .. لكن إن شاءالله كلها تعدي وتهون !
    استمر .. وبالتوفيق ليك ولكل طلاب وطالبات الطب ..

  21. #21
    عضو صاعد
    الصورة الرمزية Sheed
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    Medicine (طب)
    المشاركات
    156
    معدل تقييم المستوى
    1
    حبيب قلبي انا ليا قصص كثيرة مع العواظظ


    ايت وحدة تقصد ؟؟؟؟


    ولا اقولللك قول اي قصة تبغى تقولها يا حبيب الشعب

  22. #22
    عضو مجتهد

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الدولة
    about to graduate
    المشاركات
    269
    معدل تقييم المستوى
    1
    ههههههههههههه والله قصص مرة حلوووة وفعلا تحكي معاناتنا الي محد داري عنها

    يعطيك العافية وبانتظار المزيد

  23. #23
    ضيف جديد

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    1
    مبدع في سرد القصة , اسلوب رائع و قصص تبقى في ذاكرتنا لن تنسى .
    و خاصة بأن الراوي عزيز على قلوبنا .
    ليس مجرد قصة بل أقرب ما تكون عبرة في حالة من حولنا .

    نسأل الله أن يجعل التوفيق حليفك وينير بالعلم طريقك. و يغفر لك و لوالديك .

    و تسلم يا غالي ... ونتظر مزيد ابداعاتك

  24. #24
    عضو
    الصورة الرمزية Dark War
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    1
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ ياواد
    هذه الكلمة التي لطالما احببت ان اناديك بها انت وزياق ومتصم
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآ ياواد
    حبيت اناديك وأقولك ( لو ايش ماسار ولو اي مصيبة لا قدر الله سارتلي ما راح انساك )
    آآآآآآآآآآآآآآآآآآ ياواد
    حبيت اناديك وأقولك ( بصراحة ابدعت في سلسلتك اللتي لا تنتهي لو فصل ( بضم الفاء وكسر الصاد وفتح اللام) في جميع نواحيها عن الباطنة
    آآآآآآآآآآآآآآآآآ ياواد
    حبيت اناديك وأقولك ( لمن قلت ( و لأنه لابد للدفعة التي عددها 60 طالب تقريبا ان تتوزع على 6 مجموعات يتفرقوا على عدة دكاترة كي يتعلموا في روقان....هنا حز في نفوسنا الفراق المؤقت ... اذ اننا الفنا بعضنا و لا نطيق فراقا...الكل في قلب الكل... لم نستزع ان ننقطع عن بعض احبابنا وهم في مجموعة اخرى...و احبابنا كثير و الله... لكن ايش نقول ) إني كنت واحد من اللي حزت في قلبي اني اسيبك ولكن :
    ماكل ما يشتهيه الشخص يجده :::::::: تأتي الأ..... بما لا يشتهي الد.......
    وأخيرا آآآآآآآآآآآآآآآآآآ ياواد عشان اعطيك بوسة واروح انام لأنوا حلقة اليوم من المسلسل انتهت على امل اني احمل حلقتك بكرة واشوفها
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  25. #25
    عضو صاعد
    الصورة الرمزية حماده يلعب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    طب وجراحة
    المشاركات
    167
    معدل تقييم المستوى
    1
    قللللبي وسيدي ابوامنة

    مبدع مبدع مبدع مبدع ...... اعيدها واكرررها الين لمن اتخرج


    اسلوب راقي جمع بين الفكاهة تارة والجدية والموضوعية تارة اخرى

    اسلوب جميع بين اللغة الفصحى والشعر القديم وبين اللهجة العامية والشعر الحديث


    كتبت فابدعت وكتبت فاثرت


    وفعلا قصص لاتنسى تمنينا أن لاتمر الأيام بهذه السرعة


    وبانتظار باقي الحلقات التي أتمنى ان لاتنتهي


    خالص تحياتي وتقديري لمبدع كليتنا

    احمد

  26. #26
    ضيف جديد

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    طب و جراحة
    المشاركات
    12
    معدل تقييم المستوى
    1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اهنئك يا أبو امنه يا حلووووووووووووووووووووووووووووووو على هذا الطرح الأكثر من رائع الممزوج بروح الفكاهة الرائعه تارة و بلوعظ تارة
    التوسط في كتاباتنا هو الذي ينقصنا هل يكون المقال كله فكاهي وقد مرت علينا مواقف جدا مؤثرة وهذه عباره عن رسائل من الرحمن الرحيم لنا فالسعيد من وعظ بغيره و الداهيه و الطامة ان اكثر الدكاترة الا من رحم ربي يفقد الاحساس يموت شخص امامه ولا يحرك فيه شعره كيف لااااااااااااااااااااااااا ادري لكن المؤمن الحق يعلم انه ان لم يكن قريب من الله في الدنيا بالخضوع والذل لن يكون في ضعفه و عجزه يوم الحسره

  27. #27
    عضو
    الصورة الرمزية أفراح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ثاني ثانوي
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    1
    وووووووووووووووااااااااااااااااااااااااااااااااااا اوووووووووووووو

    ابداع.. تميز.. اسلوب.. حس فكاااهة.. احسااس شعري..استشهاد بالقرآن.. .........الخ...

    مممييييييييييييييييييييز جداً.. راااائع.. جداً في انتظاار الحلقة القاادمة بفاارغ الصبر..

    احتراااااااماااااااتي..


    مع تحيات: جااامعية ( تفآآؤلاً )

  28. #28
    عضو
    الصورة الرمزية أفراح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ثاني ثانوي
    المشاركات
    37
    معدل تقييم المستوى
    1
    على فكرة ايش رايك تطبعها وتنشرها..لانك ماشاء الله شكلك كنت شااطر في التعبييير..
    و ياليت تكبر الخط شووويتيين..

    مع تحيات : جاامعية (تفآآؤلاً )

  29. #29
    مراقب سابق
    الصورة الرمزية Doctor2014
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    اللهم اجعل لي فيه الخير
    المشاركات
    681
    معدل تقييم المستوى
    1
    ما شاء الله،،

    إبداع ..

    ياليت في أحد يبين حالنا إحنا الطالبات بهذا الأسلوب سواء باطنة أو جراحة،،

    فحالنا من جد يبكي ويضحك!!

    لكن في البداية نقول الحق: قسم الباطنة يعتبر مرتب أكثر مقارنة بالجراحة..

    والإختبارات أحلى بكتير ومنطقية مقارنة بالجراحة اللي أعتقد أنه كانوا بجيبوا الأسئلة من كوكب

    آخر يمكن بلوتو أو شي!!

    ولا المضحك يدخل عليك رئيس القسم في الجراحة! مدري أنا شاكة أنه رئيس القسم! المهم

    يدخل آخر الترم بعد 8 أسابيع ولأول مرة نشوف وجهه البشوش، ويسأل انتوا بدأتوا تروحوا

    مستشفى ولا لا؟ لا والله!! قلت يمكن يمزح أو شي! لكن بالفعل مو داري!

    "كل راع ,وكل مسؤول عن رعيته" ما أدري إذا كانوا يعرفوا الحديث!

    عالأقل الباطنة عملوا معانا اجتماع وحطولنا خطة ودارريين عن خطتهم!

    أما تجي للجراحة، مو داريين حتى أنه في خطة، واللي يشرحلك منهج سادسة واللي يشرح كلام

    مدري مين فين! ولا المحاضرة عنوان والدكتور يشرحلك شي تاني!

    المشكلة الوحيدة من أيام الجراحة للآن: واحمدوا ربكم انتوا في نعمة مقارنة بينا!

    مستشفى أفضل (بالمقارنة)..

    أما احنا.. فلله الحمد!!

    أحد (لا حالات)، من جد من جد، مستشفى عيون

    الأنصار (لا تواصل) بنغالي وإيراني وباكستاني وماتعرف كيف تكلمهم وفي النهاية تنطرد بلغة ماتفهمها !! بالإضافة مستشفى صغير جدا و70 طالبة وأحس محد طايقنا!
    التعديل الأخير تم بواسطة Doctor2014 ; 04-06-2009 الساعة 04:11 PM

  30. #30
    ضيف جديد
    الصورة الرمزية طبيب المدينة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    1
    I DON'T HAVE ANY WORDS TO ADD AFTER THOSE TRULY FRIEND SAID

    CREATIVITY =ABO AMNAH

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع ما يكتب في المنتدى لا يمثل توجهات وسياسة المنتدى أو إدارته أو أعضائه .. وإنما يعبر عن رأي كاتبها
مع الأخذ في الاعتبار ضوابط المشاركة في المقالات والمواضيع العامة


Copyright © 2014 Bandars.com - All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة لإدارة منتديات طلاب وطالبات جامعة طيبة
الإدارة التقنية بواسطة مجموعة الياسر لتقنية المعلومات